لغة البرمجة جافا " Java "

جافا (Java) هي عبارة عن لغة برمجة ابتكرها جيمس جوسلينج في عام 1992، أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية، هذه اللغة عبارة عن تطوير للغة السي بلاس بلاس (ِC++)، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها أواك هذا الإسم بمعنى شجرة السنديان، وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا وهذا الاسم ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرا بمعنى معين ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى، وهى احدى لغات البرمجة أي مجموعة من الأوامر والتعليمات التي تعطى للحاسوب في صورة برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة بواسطة معالج نصوص (éditeur de texte) ويتكون مصدر البرنامج من عدة سطور وكل سطر يعتبر جملة ويتعامل الحاسوب مع كل جملة بترتيب معين لإنجاز الأمر المسند إليه.

ما هي أبرز مميزات الجافا؟ تمتاز لغة جافا عن اللغات الأخرى بأنها تمكنك من كتابة برنامج مرة واحدة فقط و من ثم تستطيع أن تشغل البرنامج على أي جهاز كمبيوتر آخر، حتى إذا كان من نوع آخر أو يعمل على نظام تشغيل مختلف، بدون الحاجة لإعادة تركيب البرنامج. إضافة إلى الأمان (security) كون برمجيات الجافا لا تعمل إلا عن طريق جهاز جافا الإفتراضي مما يضع حدودا لإمكانيات بعض البرمجيات مما يعيق إمكانية صنع برمجيات مخربة عن طريق هذه اللغة. بالإضافة لقابلية النقل و التنفيذ، إضافة إلى إمكانية توفير الحركة والصوت إلى صفحات الويب وكتابة الألعاب والبرامج المساعدة وإنشاء برامج ذات واجهة مستخدم رسومية.

الجافا هي لغة تعتمد على الكائنات، وهو ما يعرف بـ(Objects) في لغات البرمجة، ممّا يجعلها سهلة للتطبيق نسبيّاً، حيث إنّ المبرمج لا يضطر لإعادة الجمل البرمجيّة للغرض نفسه، وإنّما يكتفي بإنشاء الكائن مرّة واحدة، ومن ثم استدعاؤه والعمل به كلّما تطلب الأمر، مع العلم أن هناك العديد من الكائنات الجاهزة التي يستطيع المبرمج الاستعانة بها، والمدرجة في مكتبة البرامج التي تدعم برمجة الجافا مثل برنامج netbeans، كما أنّ لغة الآندرويد المستخدمة لبرمجة الكثير من الهواتف الذكيّة المنتشرة حالياً هي بالأساس لغة جافا مع بعض الإضافات.